طرق جني الثمار

جني الثمار:

يستعمل عادة الفلاح المرقاة (الفروند) للوصول إلى النخل العالي ولكن مع التطور الحالي فإنه يمكن استعمال السلم المصنوع من الألمنيوم الذي يمتاز بخفة الوزن للصعود لرأس النخلة وقطف مايلزم قطفه من الثمار. وعند قطف الثمار بالعثق فإنه يجب أن يدلي (بالملمص) والحبل بدلا من رمية من أعلى النخلة إلى الأرض مما قد يؤدي إلى تلف الثمار. وعادة يوضع (طربال) حول النخلة المراد جمع ثمارها ويقوم بتدلية الثمار بواسطة الحبال إلى الأرض.

وتوجد طرق أخرى وهي طريقة خض العثوق بطريقة ميكانيكة وهده العملية تتطلب اشتراك مجموعة من أصحاب المزارع لشراء مثل هذه الآلة.

1

تعليب التمور:

طريقة تعليب التمور التي سوف تذكر هي طريقة تعليب التمور بالمنازل وللاستهلاك المحلي وليس للانتاج التجاري. ويتم ذلك بغسل التمور بالماء ثم ينشرها حتى تجف ، والعمل على فصل الرطب عن التمور حيث أن الرطب يحتوي على سوائل أكثر من التمور وتكون عرضة للهرس والتخمر ممايسبب تلف التمور المعلبة. هناك طريقة بسيطه لعملية الغسيل والتجفيف حيث يتم وضع التمور في وعاء لغسل التمور(مشخال) ومن ثم تجفيفها بواسطة الهواء المضغوط وذلك لطرد الماء بلإضافة إلى التخلص من الأوساخ التي تكون بين طيات جلود التمور المتجعدة وذلك لتسريع عملية التجفيف.

وبعد أن يتم الغسيل والتجفيف يتم فصل التمور الجيدة  ذات المظهر الجيد عن الرطب والتمور المهروسة والحشف.

وفي بعض الأحيان حيث يكون الجو غير مناسب لعملية التتمير فإنه يمكن أن يتم التتمير بطريقة صناعية وذلك بوضع العثوق في أماكن درجة الحرارة فيها بين 25 إلى 50 درجة مئوية مع نسبة معينة من الرطوبة . ويجب العمل على عدم تعريض التمور للحرارة العالية والرطوبة حيث أن التمور تزداد أسودادا في هذه الحالة.

وبعد غسل التمور وتجفيفها يوضع مامقداره كيلو جرام من التمور في أكياس من البلاستيك وتضغط بحيث يطرد الهواء الذي بين حبات التمر ويربط الكيس ويوضع في مكان بارد وجاف ويقوم بعض الأشخاص بإضافة (حبة حلوة) والسمسم إلى التمور لإعطائه المذاق اللذيذ والرائحة الطيبة.

2 4 5 6 7 8 9 3


أطلس نخلتك (الجزء الثاني)

العناية بالنخيل

جمع واعداد:

د/ جاسم المديرس

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *