أهم الصناعات التحويلية للتمور (الجزء الثاني)

3 -السكر السائل من التمور:

يعد شراب الذرة عالي الفركتوز من اهم انواع السكر السائل التي حظيت بنجاح عالمي غير مسبوق وتعتبر  المحلي الرئيسي لقطاع المشروبات الغازية على مستوى عالمي فضلاً  عن استخداماته العديدة في قطاع الصناعات الغذائية المختلفة. واشهر انواعه الشراب الذي يحتوي على 42 %فركتوز 53 %جلوكوز. وتعد تقنيات انتاجه معقدة نسبياً نظرا  لإعتمادها على نشا الذرة الشامية كمادة خام اساسية يتم تحويلها عبر عمليات عديدة الى شراب الذرة عالي الفركتوز. وفي المقابل تحتوي التمور على سكري الفركتوز والجلوكوز بصورة طبيعية وبنسب متساوية لكليهما تقريباً مع زيادة طفيفة في نسبة الجلوكوز. احد أهم التحديات التقنية لإنتاج السكر عالي الفركتوز من التمور هو الازالة الكاملة للمعادن وللون الحصول على منتج عديم اللون شبيه بالماء وعديم الرائحة ويفضل ان يحتوي فقط على سكري الفركتوز والجلوكوز.ويمكن انتاج السكر عالي الفركتوز من التمور الرخيصة وتمور مخلفات مصانع تعيئة وتغليف التمور كمادة خام رئيسية اضافة الى الاستفادة القصوى من النواتج الثانوية لعمليات الاستخلاص والترشيح والتي تتميز بمحتوياتها الغنية بالالياف الطبيعية. العمليات المتكاملة الرئيسية لإنتاج السكر السائل عالي الفركتوز من التمور.

3

4 -عصائر التمور ومشروبات التمور الغازية:

عصائر التمور يمكن انتاجها بنجاح كبير من التمور ، أما مشروبات التمور الغازية فتحتاج الى مزيد من جهود البحث والتطوير لدراسة جدوى انتاجها الفنية والاقتصادية على مستوى صناعي. الأجهزة وخطوط الانتاج ونظم التعبئة والتغليف اللازمة لكلي المنتجين متوافرة على النطاق العالمي وبتقنيات متقدمة.

5 -منتجات تقنية بثق التمور:

تعد تقنية البثق من التقنيات الناجحة في قطاع الصناعات الغذائية لإنتاج العديد من المنتجات المتميزة والمعتمدة على العديد من حبوب الغلال كالذرة الشامية والقمح والذرة الرفيعة والدخن والأرز اضافة الى حبوب فول الصويا والفول السوداني والسمسم وغيرها. لإنتاج منتجات ناجحة مثل رقائق الافطار السريعة ( الكورن فليكس وماشابهها ) واغذية الاطفال وغيرها . بيد ان استخدام هذه التقنية لتطوير منتجات يدخل فيها التمر او منتجاته كمادة خام رئيسية تحتاج الى جهود بحثية وتطويرية كبيرة (عسيري 2008).

6 -مربيات التمر:

تم بنجاح انتاج مربيات التمور في العديد من البحوث التطبيقية وحتى على مستوى شركات عالمية مثل هيرو ونستلة ، بيد ان المجال مازال واسعاً للارتقاء بمستوى وجودة مربيات التمور من خلال البحوث الرصينة.

7 -إنتاج مساحيق التمور المجففة:

يمكن بنجاح كبير انتاج مساحيق التمور الجافة من التمور المتميزة بمحتواها العالي من السكروز مثل تمر السكري بالمملكة العربية السعودية والعديد من اصناف التمور الجافة السودانية والمصرية على وجه الخصوص . هذه المساحيق المجففة تتميز بفترة صلاحيتها الطويلة والامكانيات الواسعة لاستخدامها كمادة خام غنية في العديد من المنتجات الغذائية على المستويين المحلي والعالمي . عمليات التصنيع تعتبر عمليات غير معقدة تشمل ازالة النوى وتجفيف التمور وتحويلها الى مسحوق عن طريق الطحن ومن ثم تعبئتها في عبوات ومغلفات غير منفذة للرطوبة.

4

8 -إنتاج الإيثانول من التمور:

حظي إنتاج الايثانول من الموارد الزراعية المتجددة على اهتمام عالمي غير مسبوق خلال العقدين الماضيين لإستخدامه كوقود حيوي لتخفيض استهلاك المنتجات البترولية التي إزدادت أسعارها بصورة كبيرة. وتعد دولة البرازيل اضافة الى الولايات المتحدة الامريكية من الدول الرائدة في انتاجه عالمياً. اضافة الى ذلك فللإيثانول استخدامات صناعية وصيدلانية وطبية عديدة فضلاً عن استخدامه كمادة خام لإنتاج الخل. ويمكن انتاج الايثانول من مخلفات التمور باستخدام التقنيات الحيوية الحديثة بنجاح ، بيد ان الجوانب الاقتصادية تعد المحك الرئيسي لجدوى انتاجه على مستوى صناعي.

5

9 -إنتاج الخل من التمور:

ينتج الخل من المحاليل السكرية او المواد النشوية عن طريق التخمر الكحولي الذي يتبعه التخمر الخليكي او الاكسدة الخليكية. والخل هو محلول حمض الخل ( حمض الأسيتيك ) المخفف بالماء. و هو يحتوي على مواد النكهة واللون المستخلصة من الفاكهة وحوامضها والإسترات والاملاح غير العضوية التي تعتمد على نوعية مادة التخمير المستخدمة ، وينتج الخل من عصير التفاح وعصير العنب وعصائر العديد من انواع الفاكهة الاخرى . ويمكن انتاج الخل بنجاح من عصائر مخلفات التمور .

6

10 -إنتاج حمض السيتريك ( حمض الليمون ):

من التمور حمض الستريك حمض فاكهة طبيعي قليل الحموضة وله استخدامات عديدة في الاغذية والمنتجات الصيدلانية والصناعات الكيميائية. وتتضمن استخداماته الغذائية المشروبات الغازية كمادة منكهة تمنح الحموضة المناسبة لإستساغة المشروب ، وفي الحلويات كمعزز للنكهة ومثبت ، وفي صناعة الجبن كعامل إستحلاب ، وكمضفي للحموضة ونكهات الفاكهة التكميلية في منتجات التحلية الجيلاتينية والمربيات والجلي وحشوات الفطائر والمعلبات ، وكمثبط لنشاط الإنزيمات في الخضروات والفاكهة المعالجة ، وكمستحلب في صناعة السجق المطبوخ والمعامل بالدخان، وكمحافظ للون الطازج والنكهة والرائحة في الاسماك الطازجة. أما في الصناعات الصيدلانية فلحمض السيتريك تطبيقات واسعة كمنظم جيد في تحضير الأدوية ، اضافة الى استخدامه في تثبيت حمض الأسكوربيك واستخداماته في انتاج مضادات الحموضة ( قاسم ، 2008) .

7

11 -تصنيع نوى التمور والأعلاف الحيوانية والمنتجات الصيدلانية والطبية:

تستخدم نوى التمور بصورة اساسية كعلف حيواني لتغذية الماشية والأغنام والإبل والدواجن وهنالك انظمة تصنيعية ناجحة لأنتاج العديد من الأعلاف الحيوانية من نوى ومخلفات التمور. كذلك هناك جهود بحثية رصينة اوضحت امكانيات تصنيع نوى التمور وتحويلها الى منتجات غذائية مفيدة ، مثل استخلاص زيت النوى واستخدام النوى كألياف تغذوية بعد طحنه خاصة في قطاع منتجات المخابز. كذلك يمكن تحميص النوى وانتاج مشروب خالي من الكافيين بعد تدعيمه بالنكهات المناسبة (2007., al et Rahman ).كما تم انتاج الكربون المنشط من نوى التمور بنجاح يبشر باستخدامات صناعية عديدة ( ,.al et Bouchelta 20089 .كذلك اثبتت بعض الدراسات احتواء التمور على مركبات فينولية غنية بالنشاط المضاد للاكسدة استخلاص إمكانية Ishrud and Kennedy, 2 الدراسات احد ووثقت ). Biglari et al., 2009) الجلوكان من التمور الليبية حيث اثبتت مقدرتها الملموسة في تثبيط بعض الانشطة السرطانية.


ورقة عمل

مستقبل الصناعات التحويلية للتمور أعداد الدكتور بكري حسين حسن

أستاذ هندسة التصنيع الغذائي وخبير الصناعات التحويلية للتمور قسم الهندسة الزراعية ، كلية علوم الأغذية والزراعة، جامعة الملك سعود –المملكة العربية السعودية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *